Posted by: salamfayyad | August 30, 2010

اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم 64

Prime Minister Dr. Salam Fayyad while heading the Palestinian Cabinet
meeting

.August 30, 2010

 

اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم  64

اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم 64

 

للنشر الفوري

 

بيان صحفي 

 

اجتماع مجلس الوزراء في جلسته رقم (64)

رام الله – الاثنين 30/8/2010

 

 

أقر إطلاق وثيقة “موعد مع الحرية” حول خطة الحكومة للعام الثاني من برنامج إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة

مجلس الوزراء يرحب بالتجاوب الواسع مع إجراءات الترشيد ويعد باستمرارها

ويدين تصريحات عوفاديا يوسف العنصرية ويستنكر الاعتداءات الإسرائيلية على مسجد العين في سلوان

 

أقر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في رام الله اليوم برئاسة د. سلام فياض رئيس الوزراء إطلاق وثيقة “موعد مع الحرية”، التي تتضمن الإجراءات وأولويات العمل في العام الثاني من برنامج إنهاء الاحتلال وبناء مؤسسات الدولة.

 

كذلك فقد ثمّن مجلس الوزراء التجاوب الشعبي والرسمي الواسع تجاه قراره الإصلاحي، الخاص بترشيد الإنفاق في مجال استخدام المركبات الحكومية، وعبّر عن تصميمه على المضي قدماً في اتخاذ سلسلة الإجراءات التي ستؤدي إلى تقليص النفقات الجارية بغية تقليص الاعتماد على المساعدات الخارجية، وتعميق الإصلاحات دون التأثير على استمرار الخدمات الحكومية الحيوية، خاصة من أجل استكمال انجاز خطة الحكومة، وكذلك تعزيز صمود المواطنين أمام إجراءات الاحتلال.

 

وأشاد المجلس بموقف الاتحاد الأوروبي الذي عبر عن تضامنه مع الأسير عبد الله أبو رحمة، بوصفه مدافعاً عن حقوق الإنسان، وملتزماً بمسلك التعبير والتظاهر السلميين في رفضه للجدار والاستيطان، وكذلك رفض الاتحاد الأوروبي وتعبيره عن القلق من محاولة إدانة أبو رحمة بتهمة التحريض وتنظيم المظاهرات، واعتباره بأن محاولة سجن أبو رحمة يهدف إلى منعه، ومحاولة منع شعبنا من ممارسة حقه الطبيعي بالاحتجاج السلمي ضد الجدار، بالإضافة إلى تأكيد موقف الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم شرعية بناء جدار الفصل العنصري على الأرض الفلسطينية المحتلة. وطالب المجلس باستمرار الجهود الدولية لمساندة كفاح شعبنا، ومقاومته السلمية ضد الجدار والاستيطان وباقي مظاهر الاحتلال الإسرائيلي.

 

الانتهاكات الإسرائيلية:

وجه المجلس التحية لجماهير شعبنا في مدينة القدس لوقفتهم المشرفة إزاء الانتهاكات الإسرائيلية، والمحاولات المتكررة للاعتداء على المقدسات، والتي كان آخرها محاولة المستوطنين الاستيلاء على مسجد العين في سلوان.

 

وأدان المجلس التصريحات التحريضية العنصرية الصادرة عن الحاخام عوفاديا يوسف، مشيراً إلى أن مثل هذا التحريض العنصري من مرجعية دينية رفيعة هو الذي يدفع بالمستوطنين إلى الإمعان في ممارساتهم الإرهابية بحق أبناء شعبنا. وطالب الحكومة الإسرائيلية بإدانة شديدة لهذه التصريحات العنصرية.

 

جثامين الشهداء والمفقودين:

طالب المجلس الإدارة الأمريكية عشية انطلاق المفاوضات المباشرة بإلزام إسرائيل بالكشف عن مصير المفقودين، وإعادة رفات الشهداء الذين تحتفظ بهم إسرائيل في انتهاك صارخ لكافة الاتفاقيات الدولية ولمبادئ وحقوق الإنسان. وبمناسبة اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الذي صادف السابع والعشرين من الشهر الجاري، أشاد المجلس بالجهود التي تبذلها الحملة الوطنية، وبالالتفاف الشعبي حول أهدافها، ودعا كافة المؤسسات الرسمية والأهلية، ومؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية للقيام بمسؤولياتها، وبما يضمن استرداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين.

 

استنتاجات اللجنة الفلسطينية المستقلة وفقاً لتقرير غولدستون:

أعرب المجلس عن تقديره للجهود التي بذلتها اللجنة الفلسطينية المستقلة للتحقيق وفقاً لتقرير غولدستون، وللاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها. وأكد المجلس حرص السلطة الوطنية على إنفاذ كافة التوصيات التي وردت في تقرير اللجنة، التزاما منها باحترام حقوق الإنسان والحريات العامة في فلسطين. وشدد المجلس على أن وثيقة “موعد مع الحرية” تتضمن إجراءات تؤكد أن العام القادم سيشهد تقدماً ملموساً في مجال ترسيخ معادلة الامن والأمان مع العدل والانصاف، وبما يضمن انهاء أية انتهاكات للحقوق الفردية والحريات العامة.

 

كهرباء غزة:

أكد المجلس على موقفه السابق من أن معالجة موضوع الكهرباء في قطاع غزة تتطلب جباية أكثر فعالية وعدالة من كافة القادرين على الدفع، والمؤسسات العامة دون استثناء، والتزام شركة توزيع كهرباء غزة بتحويل المبالغ اللازمة لضمان استمرار توريد الوقود وتشغيل محطة التوليد. وأشار الى أنه وعلى ضوء الالتزام المقدم من الشركة بتحويل أموال الجباية المستحقة يوم غد الثلاثاء، فسوف يكون من الممكن استمرار توريد الوقود اللازم اليوم، وأن الاستمرار في توريد الأموال اللازمة، سوف يمكن من استمرار وصول الوقود اللازم لتشغيل المحطة.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: