Posted by: salamfayyad | June 21, 2010

السلطة االوطنية والحكومة الفرنسية توقعان اتفاقية منحة بقيمة 23 مليون يورو

مكتب رئيس الوزراء

للنشر الفوري

21 حزيران 2010

دعماً لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية

السلطة االوطنية والحكومة الفرنسية توقعان اتفاقية منحة بقيمة 23 مليون يورو

وقع رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والقنصل الفرنسي العام فريدريك ديسجانو، في مقر مجلس الوزراء، اتفاقية منحة بقيمة بقيمة 23 مليون يورو دعماً لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية.

وسيتم تحويل مبلغ 13 مليون يورو من هذه المنحة لحساب الخزينة الوحد، على أن يتم تخصيص 3.5 مليون يورو لبرامج في القدس الشرقية، منها 0.5 مليون يورو لمشروع تحسين ظروف السكن من خلال برنامج الأمم المتحدة (UN-Habitat)، كما سيتم تحويل مبلغ 10 مليون يورو من خلال الحساب الائتماني للبنك الدولي.

وأكد فياض على أن هذا الدعم  يأتي في سياق تمكين السلطة الوطنية الفلسطينية من الوفاء بالتزامتها تجاه احتياجات أبناء شعبنا، ويوفر الإمكانية لمواصلة عملية التنمية.

وشكر رئيس الوزراء الحكومة الفرنسية على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، وعلى تضامنهم مع حقوق  شعبنا الفلسطيني الثابتة، وفي مقدمتها حقه في إنهاء الإحتلال ونيل الحرية والاستقلال، وبناء دولته المستقلة كاملة السيادة على كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

جدير بالذكر أن مجمل ما قدمته فرنسا للسلطة الوطنية لغاية العام 2007 بلغ حوالي 200  مليون دولار وتركزت هذه المساعدات على دعم قطاعات البنية التحتية ( المياه، وصرف صحي)، ودعم حقوق الانسان، وبناء القدرات، والقطاع الخاص، والمساعدات الانسانية، بالاضافة إلى دعم الموازنة. وقد إلتزمت فرنسا أيضاً بتقديم ما يقارب من 300 مليون دولار في مؤتمر باريس للمانحين للثلاث أعوام 2008-2010، منها حوالي47 مليون دولار للمساعدات الانسانية، ومبلغ 138 مليون دولار للمشاريع التطويرية، وأكثر من 100 مليون دولار لدعم الموازنة للثلاث سنوات، حولت منها الحكومة الفرنسية مبلغ 25 مليون يورو مباشرة بعد مؤتمر المانحين في نهاية عام 2007،  ومبلغ 25 مليون يورو خلال عام 2009.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: